كــآإبتن كــوؤول
هـــلآإ وغـــلآإ حيــآإكـم الله
تفضـــل(تفضلي) بآإلتسسجيــل إذآآإ مــآإفــي مآآآإنـــع
مــع التــححيـــآآإت إدآآإرة المنــــتدى
كــآإبتن كــوؤول

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الرقية الشرعية والعلاج النفسي .. تضاد أم التقاء؟!

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

المدينة - عبدالمحسن بالطيور – الدمام

استضافت العاصمة الاماراتية أبوظبي مؤخرا مؤتمر العلاقة المتشعبة بين الرقية الشرعية والأمراض النفسية ناقش فيه عدد من العلماء والدعاة والأطباء النفسيين عددا من القضايا الهامة أبرزها العلاج بالقرآن. المدينة تورد أبرز ما جاء في هذا المؤتمر:

مهنة الرقية

قال الدكتور عبد الحق حميش أستاذ – كلية الشريعة - جامعة الشارقة عن حكم اتخاذ العلاج بالقران مهنة إن اتخاذ الرقية مهنة وحرفة هو في حد ذاته من التجاوز فجانب الخير والمعروف فيها أكبر من جانب المهنة. والرقية فيها جانب عبادي وفيها جانب عادي، وهو التطبب . فليس على الإنسان حرج أن يمتهن الطب. والرقية نوع من أنواع الطب .وحجة المنكرين أن السلف لم يفعلوا ذلك، ولكن ليس كل أمر لم يفعله السلف محرم. والأمر في النهاية يخضع للاجتهاد بتقدير الواقع، والمصالح المجلوبة والمفاسد المدفوعة. ويضيف في الجلسة الخامسة في مؤتمر العلاج بالقرآن المنعقد في أبو ظبي إنه قد ردَّ على بعض من نصحه بترك الرقية، بقوله: " هل الأفضل أن يهرع الناس إلى النشرة السحرية أم يلجأون إلى الرقية الشرعية والقرآن؟!" ، ويقول : هذا فضلاً عن أن الرقية باب من أبواب الدعوة إلى الله .. فالناس يقبلون من المعالج ما لا يقبلون من غيره .
واستعرعيادات العلاج بالقرآن

وفي المحاضرة الثانية القى الاستاذ الدكتور طارق حبيب بن على الحبيب برفسور واستشاري الطب النفسي بكلية الطب جامعة الملك سعود بالرياض ومستشار الهيئة العامة للخدمات الصحية لامارة ابوظبي عن عيادات العلاج بالقران الكريم وبين ان الناس اختلفوا في شأن فكرة إنشاء عيادات للعلاج بالقرآن تكون تحت إشراف لجنة من العلماء والأطباء الذين يقومون بمنح التصاريح للرقاة و متابعتهم و توجيههم. و لعل الناظر في واقع الناس اليوم يجد أن الخطر أكبر إذا بقي الحال على ما هو عليه حيث إن أي أحد يمكن أن يفتح باب بيته و يشخص و يعالج كيف يشاء دون إشراف أو توجيه. مشيرا الى انه لو تم تنظيم العيادات فيصبح الراقي كالطبيب الذي يأتي إلى عيادته و كل شيء ضمن برنامج و إطار معين، و بمكن أن يكون أكثر من راق في عيادة واحدة. كما أنه يجب أن يسعى المنظمون إلى تعميق أثر القرآن في نفوس الناس و استغلال ذلك ليس فقط في عدم فتنتهم بالراقي و إنما أيضاً في تقوية عقائدهم و تصفيتها من الشوائب.

الأمراض النفسية
ض الدكتور عبد الرزاق محمود الحمد أستاذ واستشاري الطب النفسي رئيس قسم الطب النفسي بكلية الطب والمستشفيات الجامعية جامعة الملك سعود العلاقة المتشعبة بين الرقية الشرعية والأمراض النفسية ، حيث تبحث دور الرقية الشرعية في العلاج لكل الأمراض، وخاصة المرض النفسي، كما نبحث التحليل العلمي للأعراض بين الرقية والطب النفسي ومصداقية تلك الأعراض ، كما تتعرض لجوانب الرقية الشرعية والعلمية والتجريبية ثم تخلص إلى توصيات في هذه القضايا المحددة التي تفيد الباحثين والرقاة والمرضى وعموم المجتمع وذلك من خلال بحث إحصائي وصفي لحالات من المس كما يشخصه الرقاة وعددها اثني عشر حالة ، تكون المعيار لمايعرضه هذا البحث.

الجوانب الإيجابية والسلبية

وبرر محمد عبد الله شاووش استشاري الطب النفسي والمشرف العام على برنامج مستشفى الأمل بجدة الأسباب العديده التي أصبحت الرقيا والمعالجة بالطب الشعبي أحد الاساليب العلاجية الكبرى أضافة الى الاساليب الطبية في المملكة العربية السعودية . وهناك اعداد واضحه تعالج بالرقيا والطب الشعبي لأسباب عضوية ونفسية مما يؤخر المعالجة الطبية والدراسة الحالية أجريت على 200 مريض في مستشفى الصحة النفسية بالباحه. وقد بينت الممارسات الإيجابية والسلبية للرقيا والمعالجة الشعبية وحاولت الكشف عن بعض الممارسات للمعالجين والتي قد تعقد بعض الحالات خصوصاً في ظل فقر المجتمع الى الوعي بالطب النفسي.

الاستعانة بالجن
وحدد الد كتور أنس بن سعيد بن مسفر نقاط وهي خلاصة بحث الاستعانة وكافة تلك النقاط أكدت على ما يلي :

أ)- أنه لا يجوز الاستعانة بالجن مطلقا لما يترتب على ذلك الفعل من مفاسد عظيمة وأخطار جسيمة.

ب)- تأكيد معظم أهل العلم على مفهوم عدم جواز الاستعانة ، ومن هؤلاء العلماء سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - والعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله - والشيخ صالح الفوزان وكثيرون من العلماء الأجلاء.

ج)- تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي يستخدمها السحرة والمشعوذون في طرقهم الباطلة ، وعامة الناس لا يملكون العلم الشرعي والوسائل والطرق التي تؤهلهم لتحري مشروعية المسلك والتصرف الذي يتبعه هؤلاء الخبثاء ، وبذلك يكون استخدام تلك الطريقة مدعاة لهم لتمرير أعمالهم وتصرفاتهم الشائنة على عوام الناس ليأكلوا أموالهم بالسحت والباطل. إن المتتبع لأحوال هذا العالم – عالم الجن والشياطين – يعلم جازما بقدراتهم الخارقة في القوة والتنقل ونحوه، وقد أكدت على ذلك المفهوم النصوص القرآنية والحديثية، ومن باب أولى أن يساعد الجن المسلم دون أن يترتب على فعلـه مفاسد لا يعلم مداهـا إلا الله ، والذي أراه في هذه المسألة أن نغلق هذا الباب بالكلية سدا للذريعة ، وسدا لطرق أخرى قد تخرج علينا من آونة لأخرى ، لا تخالف الشرع في ظاهرها فحسب ، بل قد يأتي من قبلها الباطل والعذاب ، وفيها خدش للعقيدة وهدم للأصول والأحكام ، بل قد يصل الأمر إلى تدمير وهدم عقائد المسلمين ، وتجريدهم من أغلى ما يملكون ، مع أن الواجب يملي علينا صيانة العقيدة وحفظها من عبث العابثين ونزوات المكابرين والمعاندين.
القراءة الجماعية

والقى الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض الضوء على ممارسة خاطئة يستخدمها بعض الرقاة أو القرّاء أثناء الرقية الشرعية، ألا وهي القراءة الجماعية، أسبابها وأضرارها وحكمها الشرعي، حيث قال أسأل الله تعالى أن يجعل فيها المنفعة للمسلمين، ويصبحوا على دراية كافية بحقيقة المرض وكيفية التعامل معه من خلال الرقية الشرعية الصحيحة. وغني عن القول أن نؤكد في بداية هذه الورقة أن الاستشفاء بالقرآن الكريم والأدعية المأثورة أمرٌ مقرر شرعًا، ثابت بالقرآن الكريم، والسنة المطهرة القولية والعملية، فليس النقاش والبحث في تأصيل هذا الأمر، وإنما في صورة من صوره التطبيقية المنتشرة في عالم اليوم وما يصاحب هذه الصورة من أعمال أخرى. نتعرض لهذه الصورة: بتوصيف الواقع أو شيء منه لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره، ثم البحث في أسباب وجود هذه الصورة، وبعض آثارها الإيجابية والسلبية، واستنتاج الحكم الشرعي لها.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يسسلموو موضووع مميز


_________________
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shosho14.mousika.org

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى